رأي الحزب

النشرة البريدية

تسجيل دخول محرر الموقع

مواقع صديقة

لافتة إعلانية
لافتة إعلانية
لافتة إعلانية
لافتة إعلانية

دعم الاقتصاد الوطني في اجتماع المكتب الزراعي المركزي

اجتمع المكتب الزراعي المركزي (للحزب الشيوعي السوري الموحد) اجتماعه الدوري في 15/2/2019 وبحث قضايا عديدة هامة تهم الفلاحين، إضافة إلى قضايا تنظيمية، مؤكداً ضرورة العمل مع الجهات المختصة لتلبية ذلك بهدف تحقيق الأمن الغذائي ودعم الاقتصاد الوطني بشكل عام، وقد طُرحت القضايا التالية:

* قيّم الاجتماع بشكل إيجابي القرار الصادر عن رئاسة مجلس الوزراء، القاضي بإعفاء الديون المتراكمة على الفلاحين دون الخمسة ملايين ليرة، من الفوائد وغرامات التأخير، وتقسيطها، أي جدولتها لعشر سنوات.

* توقف الاجتماع أمام مشكلة تأمين مستلزمات الإنتاج الزراعي بأسعار مقبولة في الوقت المناسب (بذار، سماد، طاقة) وبغض النظر عن المديونية.

* ضرورة توسيع خدمات صندوق الكوارث الزراعية ليشمل كل المحاصيل الاستراتيجية (قمح، شعير، شمندر، قطن).

* تثبيت ملكية الفلاحين المنتفعين من الأراضي (أملاك الدولة والإصلاح الزراعي) وذلك بمنحهم سندات تمليك.

* ضرورة الاهتمام وإيجاد أسواق خارجية لتسويق الفائض عن حاجة السوق المحلية من الحمضيات والتفاح، مع التصنيع، ببناء معاصر من قبل الدولة ويمكن اعتماد الروزنامة الزراعية مع الدول المجاورة.

* تأمين الأعلاف اللازمة للثروة الحيوانية بأسعار مناسبة، ومنع التهريب وخاصة العواس لإعادة بناء القطيع.

* ضرورة إعادة الحياة للبادية بعد التعديات التي جرت نتيجة الظروف، وضرورة إعادة رشها بالبذور الرعوية ووقف التعديات عليها.

* تعرضت الثروة الحراجية لتعدّيات كبيرة، لابد من الاهتمام بهذه الثروة بإعادة الحملات التشجيرية وحملات التوعية لأهميتها الاقتصادية والبيئية، ولابد من زيادة الضابطة الحراجية.

* تسهيل إجراءات نقل واستلام المحاصيل الزراعية ووضع حد لما يجري من ابتزاز للفلاحين أثناء نقل المحاصيل إلى مراكز الاستلام.

* ضرورة التزام المنشآت الصناعية بمعالجة مخلفاتها من مياه وغيرها لأنها تشكل ضرراً كبيراً على البيئة وعلى التربة الزراعية المجاورة.

أمانة المكتب الزراعي المركزي

للحزب الشيوعي السوري الموحد

انتباه، الفتح في نافذة جديدة. PDFطباعةإرسال إلى صديق

تصريحات وبيانات وتقارير حزبية