رأي الحزب

النشرة البريدية

تسجيل دخول محرر الموقع

مواقع صديقة

لافتة إعلانية
لافتة إعلانية
لافتة إعلانية
لافتة إعلانية

على طريق إنعقاد المؤتمر الخامس لحزب الشعب الفلسطيني

نحو تعميق الوحدة الفكرية والسياسية والتنظيمية من أجل التحرر الوطني والاجتماعي

مسودة - البرنامج السياسي - المعدل

حزب الشعب الفلسطيني:

شرع حزب الشعب الفلسطيني في اطلاق التحضيرات اللازمة لعقد مؤتمره الوطني الخامس، وفقا لما ينص عليه نظامه الداخلي وقرارات لجنتة المركزية.

لقد مضى عدة أعوام على انعقاد المؤتمر الرابع للحزب، وخلال هذه الفترة جرت أحداث ومتغيرات هائلة على الصعد الوطنية والإقليمية والدولية كافة، وكذلك تطورات هامة في الواقع الفلسطيني السياسي والاجتماعي والاقتصادي، شملت مختلف مناحي حياة المواطنين، وهي جميعها كانت تستدعي إجراء تغييرات وتعديلات على بعض فقرات ومفردات ومضامين برنامج الحزب، اضافة وحذفا وتدقيقا، لا سيما وأن وثيقة مشروع البرنامج المطروحة للمناقشة، تتناول المنطلقات النظرية والفكرية للحزب، وهويته الاجتماعية - السياسية، كما تشمل جميع القطاعات الاجتماعية والاقتصادية والمؤسسية للمجتمع، وتوصيف المرحلة وتحديد ملامحها وخصائصها الرئيسة، وترسم مهام وأهداف الحزب.

وفي إطار هذه التحضيرات الجارية لانعقاد المؤتمر الخامس، أقرت اللجنة المركزية لحزب الشعب الفلسطيني، التعديلات المدخلة على وثيقة (البرنامج السياسي) لطرحها للمناقشة داخل هيئات الحزب ومنظماته الحزبية والقطاعية المختلفة.

وفي هذا السياق وبناء على قرارات هيئات الحزب المركزية، فإن "الموقع الاعلامي" الرسمي لحزبنا، ينشر تباعاَ وثائقه البرنامجية المعدلة، بدأ من نشر مسودة (البرنامج السياسي المعدل). والهدف من نشر هذه الوثيقة البرنامجية هو توجيه دعوة عامة لتقديم الملاحظات واقتراح التغييرات والتعديلات عليها، لتوضع من ثم تحت تصرف اللجنة المكلفة من اللجنة المركزية للحزب بإعداد التعديلات على برنامج الحزب ونظامه الداخلي، لمناقشتها وإقرارها لاحقاَ من قبل المؤتمر المقبل. وسوف يفتح "الموقع الاعلامي" للحزب، صفحاته لنشر المساهمات والكتابات الجادة التي نأمل التزامها بضوابط النشر المعروفة، وذلك عبر المراسلة على البريد الالكتروني: هذا البريد الإلكتروني محمي من المتطفلين و برامج التطفل، تحتاج إلى تفعيل جافا سكريبت لتتمكن من مشاهدته   -  هذا البريد الإلكتروني محمي من المتطفلين و برامج التطفل، تحتاج إلى تفعيل جافا سكريبت لتتمكن من مشاهدته

إننا نتطلع إلى مساهمة واسعة في النقاش، تغني مشروع برنامج الحزب وتدقق في مضامينه، تمهيداَ للمناقشة والإقرار في المؤتمر القادم، لتجعله أداة فكرية وسياسية كفاحية أكثر فاعلية لقراءة موضوعية لواقع بلدنا وتحليله وتغييره نحو الأفضل، وبما يستجيب لمهام الحزب الوطنية والاجتماعية ولتطلعات وآمال شعبنا.

إننا ونحن ندعو الجميع للاهتمام في مسودات هذه الوثائق، نشير إلى أن أبرز المحاور الأساسية التي تضمنتها التعديلات على البرنامج السياسي، تشمل الآتي:

1- هوية الحزب الفكرية "الايديولوجية" والطبقية، وأهمية تظهير ذلك في اطار التمايز النظري والعملي للتيارات السياسية الفلسطينية.

2- المهام الوطنية وسبل المواجهة والتصدي لسياسات الاحتلال والمشاريع التصفوية، بما يشمل (مراجعة سياسية شاملة لتجربة اتفاق "أوسلو" والتزاماته وإستراتيجية الحزب السياسية على ضوء الواقع والمخاطر والمتغيرات الراهنة).

3- الموقف من الدين والنظام السياسي للدولة والتيارات السياسية الدينية.

4- استراتيجية وأهداف الحزب نحو تطوير قطاع التعليم.

5- موقف الحزب من قضايا المرأة والدفاع عن حقوقها في المساواة الكاملة، بما يتضمن سن القوانين العصرية التي تحول دون تعدد الزوجات ومن أجل المساواة في الميراث وكافة قضايا قوانين الاحوال الشخصية والعقوبات.

6- حقوق الطبقة العاملة الفلسطينية والفلاحين ودور الحزب في الدفاع عنها، وسبل تطوير واستقلالية  العمل النقابي في الدفاع عن هذه الحقوق.

7- ترسيخ استراتيجية الحزب الاجتماعية والوطنية على قاعدة  ان ضمان الحقوق الاجتماعية والديموقراطية هو الضمان للحقوق الوطنية ايضا.

للمزيد على الرابط: http://www.ppp.ps/ar_page.php?id=1650804y23398404Y1650804

إضافة تعليق


مود الحماية
تحديث

انتباه، الفتح في نافذة جديدة. PDFطباعةإرسال إلى صديق

News

مشاركة هذه الصفحة

FacebookMySpaceTwitterDiggDeliciousLinkedinRSS Feed